الرئيسية - إقليمي - ظريف: فريق B يقدم على الإنتحار بإجراءاته الداعية للحرب

ظريف: فريق B يقدم على الإنتحار بإجراءاته الداعية للحرب

مرآة الجزيرة

اعتبر وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف أن فريق B مقبل على الانتحار في حال قرّر إشعال حرب في المنطقة، منتقداً سلوك الولايات المتحدة ضد الدول التي تلتزم بتطبيق القانون.

كلام ظريف جاء خلال تصريح للصحفيين على هامش لقائه بنظيره “تارو كونو” ورئيس الوزراء “شينزو آبي”، في العاصمة اليابانية طوكيو، حيث قال إن فريق B المكوّن من بنيامين نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي، وجون بولتون (مستشار الأمن القومي الأمريكي) ومحمد بن زايد (ولي عهد أبو ظبي) ومحمد بن سلمان (ولي العهد السعودي) إنما يقدم على الانتحار بإجراءاته الداعية للحرب.

وتساءل ظريف: “هل العالم المتحضر يقبل ببلطجة أمريكا ضد الذين يلتزمون بالقانون وينفذون قرار مجلس الأمن الدولي؟” وأشار إلى أن طرق خفض التوتر ولجم الاجراءات الاميركية الساعية للحرب، مضيفاً أن ايران لا تسعى للمواجهة لكنها لطالما دافعت بقوة عن مصالحها والان تواصل العمل ذاته.

المسؤول الإيراني بيّن أن الاجتماع تطرّق الى مستجدات المنطقة والاجراءات الاميركية وكيفية الحفاظ على الاتفاق النووي لافتاً الى أن وزير خارجية اليابان أكد تمسّك بلاده بالإتفاق النووي ورغبتها بمواصلة طرقها الدبلوماسية لاحتواء التوتّر في المنطقة.

ولفت ظريف الى أن الاجتماع بحث أيضاً ضرورة التزام المجتمع الدولي بتطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران والتي تشكّل الهدف الأساس للاتفاق النووي، إذا ما رغبت الأسرة الدولية بالحفاظ على هذا الاتفاق.

بدوره نوّه “آبي” الى “أهمية الاتفاق النووي وضرورة الحفاظ عليه” واصفاً دور ايران ومكانتها على صعيد استقرار وأمن المنطقة بأنه إيجابي وفي غاية الاهمية.

يأتي ذلك وسط حالة من التوتر بين الولايات المتحدة وحلفائها وبين إيران، إذ نشرت واشنطن حاملة الطائرات “إبراهام لينكولن” ومجموعتها القتالية، وقاذفات قنابل في الخليج، كما أرسلت سفينة متخصصة في دعم الهجمات، وصواريخ باتريوت إلى المنطقة، بزعم رصد جهوزية إيرانية لهجوم عسكرية.

 
لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك