الرئيسية - الأخبار - الرياض تتراجع عن قرارها وتعلن استئناف نقل شحنات الخام غبر باب المندب

الرياض تتراجع عن قرارها وتعلن استئناف نقل شحنات الخام غبر باب المندب

مرآة الجزيرة

أعلنت شركة “أرامكو السعودية”، استئناف نقل شحنات النفط الخام عبر مضيق باب المندب، وبشكل فوري، بعد أن علقتها الرياض قرابة الأسبوعين بعد استهداف القوات اليمنية لسفينة حربية “سعودية”.

وأعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، أن “قرار استئناف عمليات شحن النفط عبر مضيق باب المندب جاء بعد أن اتخذت قيادة التحالف الإجراءات اللازمة لحماية سفن دول التحالف”، وفق تعبيره.

وأشار الفالح إلى “ثقته أن التحالف على اليمن، قد اتخذ جميع التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر على سفن دول التحالف التي تمر عبر مضيق باب المندب ومنطقة جنوب البحر الأحمر بالتنسيق مع المجتمع الدولي التي من شأنها ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية”، بحسب قوله.

وادعى الوزير أن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر هي مصلحة دولية مشتركة و يجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤلياته تجاهها، فيما كانت سلطات بلاده قد أعلنت وقف كل شحنات النفط عبر ممر مائي رئيسي بعدما تعرضت سفنها لاستهداف من قبل القوات اليمنية.

لفت مراقبون إلى أن الرياض تراجعت عن قرارها الأحادي بعد أن وجدت نفسها وحيدة بتعليق الشحنات وكانت الوحيدة التي تضررت، حيث هدفت إلى جذب موقف واشنطن وإدارة الرئيس دونللد ترامب إلى جانبها، وحاولت إدخاله للمشاركة في العدوان على اليمن، مشيرين إلى أنها حينما لم تجد مساندة لها بالقرار ووقف تصدير النفط عادت عن قرارها واستأنفت تسيير ناقلاتها.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك